تعتبر بلدية تيوت في ولاية النعامة، إحدى أهم المناطق الأثرية بالجهة الجنوبية الغربية بالجزائر، حيث تقع بواحات القصور غرب سلسلة جبال الأطلس الصحراوي، وتزخر بالعديد من المواقع الأثرية الضاربة في عمق التاريخ، وما يميز البلدية من تنوع معالمها الأثرية التاريخية والطبيعية، ممّا يجعلها أحد الروافد الحقيقية للنهوض بالقطاع السياحي في الولاية، إذا ما لقيت العناية اللازمة، خاصة أن تلك المواقع ما زالت تبحث عن المزيد من الاهتمام والتثمين، حسب ما لاحظناه خلال زيارتنا لأهم المواقع السياحية بتيوت.
يذكر التاريخ أن منطقة “تيوت” التي كانت تربط بين الشمال الإفريقي وجنوبه، باتجاه السودان، عبر طريق “تيوت”، كانت آنذاك معروفة ب “طريق الذهب الإفريقي”، الذي كان شريان القوافل التجارية، وتعني كلمة “تيوت”، ذات الأصل الأمازيغي، العيون، ويقصد بها المنابع المائية، واختصرت الكلمة فيما بعد في “تيت” أي عين، إذ تضاف هذه المنطقة إلى العديد من المواقع بولاية النعامة، التي تزخر بمناظر طبيعية خلابة، خاصة الواحات، الجبال، الكثبان الرملية، البحيرات، الكهوف والمغارات، وهي بذلك، تتوفر على رصيد هام من التراث المادي الذي يشكّل أهمية تاريخية كبيرة، يجعلها مدينة سياحية بامتياز. من بين هذه المؤهلات، نذكر قصر “تيوت” والواحة والصخرة المنقوشة ببلدية “تيوت”.
قصر “تيوت”: معلم سياحي ضارب في التاريخ يعاني التهميش
يعد قصر “تيوت” العتيق صرحا عمرانيا ومعلما سياحيا تراثيا ضاربا في التاريخ، كفيلا بإنعاش حركية الجذب السياحي بالمنطقة، يبعد عن عاصمة الولاية النعامة بحوالي 80 كلم، يعود تاريخه إلى 9 قرون مضت، تم بناؤه على ضفاف وادي “تيوت” بارتفاع يبلغ 8 أمتار بالنسبة إلى سطح الوادي، بني بالصخور المستخرجة من جبل عيسى، ومن مشتقات النخيل، التربة والطين، أول من سكنه هم البربر، ثم باقي مختلف القبائل، كبني هلال وغيرهم.
يضم القصر 130 منزلا عتيقا، إلى جانب مسجد ومدرسة قرآنية، دكاكين، بيوت، حمام، وله 3 أبواب، الأول يسمّى باب هلال نسبة لرؤية الهلال، لأن السكان في ذلك الوقت، كانوا يعتمدون على الشهور القمرية عند الحاجة، والإعلان عن بداية الشهر الهجري، والباب الثاني للتشاور والاجتماع، يسمّى باب سيدي احمد بن يوسف، نسبة إلى الولي الصالح الذي تم دفنه بخميس مليانة في ولاية عين الدفلى، وباب ثالث اسمه باب الخناق، ومنه يكون الخروج إلى بستان النخيل والواحة، وعند المغرب تغلق الأبواب الثلاث.
يتميّز القصر بجمال التصميم وقوة أبوابه المصنوعة من جذوع النخل، وتتكوّن بيوته من طابقين، العلوي مخصّص للعائلة والضيوف، والسفلي لتخزين المؤونة والمواشي، ويتوسّط قصر “تيوت”، مسجد عتيق وقاعة لتدريس القرآن الكريم. غير بعيد عن المسجد، توجد ساحة عمومية أعدّت للراحة ولعقد الاجتماعات، وعند المدخل الرئيسي للقصر، يوجد مسجد تم بناؤه في 1305 ميلادي، يقال أن رجلا من أصل مغربي، قدم إلى المدينة واقترح على أهلها بناء المسجد، ولما كان أهل المنطقة يسألونه عن أجرته، كان يقول لهم حينما انتهي من تشييده أخبركم، لكنه أتم البناء وسافر دون أن يعلم أحد، ودون أن يتقاضى أجرته، ويوجد بداخل المسجد مدرسة قرآنية وقبران لعاملين توفيا أثناء العمل، وتم دفنهما فيه.
تتوسّط القصر، ساحة يطلق عليها اسم ساحة تاجماعت، وهي ساحة يجتمع فيها شيوخ القصر المفكرون والمسيّرون لشؤون السكان والقصر، ومن خلال الشكل العام للقصر، الذي رمّمت بعض العائلات بيوتها الخاصة فيه، فإن المشيّدين اعتمدوا في بنائه، على مواد محلية من الطين وجذوع النخيل التي توفر جوا باردا في الصيف، ودافئا في الشتاء، إلى جانب أغصان بعض الأشجار كالعرعار، كما يتوفر القصر على موارد مائية هامة، تتمثل في وادٍ طويل تخرج منه عينان، واحدة عند مدخل المسجد والحمام، والثانية في قلب القصر للسكان، حيث كان القصر يضم حماما تقليديا يسخّن بالخشب، مخصّص نهارا للنساء ومساء للرجال.
أول قصر في “تيوت” هو قصر “لحلاف”، تم بناؤه منذ 9 قرون بالطين والحجارة والطوب، والسقف بالنخيل والقرناف، يشهد توافد الزوار والسيّاح يوميا من داخل وخارج الوطن، ويشهد حاليا حالة من التهميش واندثار أجزائه، لكن تم ترميم الواجهة فقط، وهو محاط بواحة، وكانت المياه توصل من الواحات إلى المدينة خلال الحروب عبر نفق، كما توجد بالقصر قبور غير مبنية حسب اتجاه القبلة، وحتى طريقة الدفن تتم على الظهر.
وبعد انتشار الإسلام بالمنطقة، تم بناء مقبرة جديدة للمسلمين. كان هناك 25 برجا لمراقبة البساتين والمدينة، كما كانت رحبة تسمّى رحبة هلو، نسبة لصاحب البيت، تقام فيها الأعراس لسكان القصر، وغير بعيد عن المسجد، توجد خلوة الشيخ بوعمامة قائد المقاومة الشعبية لأولاد سيدي الشيخ، مخصّصة للتعبّد وتخطيط للعمليات الحربية.
من طقوس ومعتقدات أهل المنطقة، يقال أنه عندما لا تنجب الزوجة، تذهب إلى زيارة قبر الولية الصالحة صفية بنت سيدي سليمان بوسماحة، تبرّكا بها من أجل الإنجاب، وحتى تلك المرأة التي تنجب البنات فقط، تقوم بزيارتها لإنجاب الذكور، هذه الولية الصالحة تنسب للولي الصالح من بني ونيف، تزوّجت بسيدي عبد الرحمن من المغرب، هي من أصل المنطقة ومن أهل القصر، حفظت القرآن الكريم وعمرها 13 سنة، لها 3 أبناء هم: سيدي احمد وسيدي موسى وسيدي يحي في سبدو، وغير بعيد عن قبر الولية الصالحة، يوجد معبد على شكل ذئب يعوي، وهو المكان الذي بني به أول قصر بـ”تيوت”.
الصخرة المنقوشة: تروي جانبا من تاريخ المنطقة
إن الرسوم الصخرية في “تيوت”، عبارة عن رسومات صخرية قديمة ترجع من الناحية التاريخية إلى العصر الحجري، وتعد من أهم المواقع السياحية التي تستقطب السياح بـ”تيوت”، أهمها، الحجرة المكتوبة التي تروي قصصا وحكايات السكان القدامى الذين استوطنوا بالمنطقة، تعود إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد، وقد تم اكتشاف الصخرة العظيمة على يد الجنرال الفرنسي كافينياك في 24 أفريل 1947، أثناء جولة قادته إلى المنطقة، لتتبّع آثار مقاومة الشيخ بوعمامة، الذي كان ينشط بين عين الصفراء و”تيوت”.
تمثل النقوش تاريخ معيشة السكان والحضارة الموجودة في هذه المنطقة منذ 7 آلاف سنة قبل الميلاد، وتشكّل الرسومات صورا لعدة حيوانات كالأسد، الغزال، النعامة، النمر، البقر وغيرها، وحسب المصادر، فإن هذه المنطقة كانت تتوفّر على بحر بفعل وجود الرخويات، يقابلها جبل لغابة متحجّرة، في حين تتعرّض الصخرة المنقوشة للانتهاك من مختلف أنواع البشر، بسبب عدم حمايتها من السلطات المختصة.
واحة “تيوت”: معلم سياحي بحاجة إلى حماية
كما تزخر واحة “تيوت” الواقعة جنوب النعامة بـ80 كلم، بينابيع من كل جهة، تعانقها أشجار النخيل، وكانت الواحة عبارة عن سد بُني في 1430 م، وفي 1930 غمره الطوفان، وأعيد بناؤه بالحجر والجير، وكانت الواحة قديما تعجّ بالحركة الاقتصادية، وتأخذ منحى جماليا وزراعيا، وتستقطب حاليا عددا كبيرا من السيّاح.
إلى جانب الواحة، تتوفّر بلدية تيوت على بير عين لحلاف، وهو عبارة عن حاجز مائي يتغذّى من ينابيع جبل عين عيسى، يتميّز بخصائصه العلاجية للأمراض الجلدية.
يتطلع سكان “تيوت” إلى عودة الانتعاش الذي عرفه النشاط السياحي بهذه المنطقة في السابق، والعناية بالمواقع الأثرية وتثمين المنتوج السياحي المحلي، وترقية مرافق الاستقبال، لاسيّما أن منطقة “تيوت” تحصي 45 محطة للصخور، ومعالم أثرية غير محمية، بالتالي، يمكن القول بأن بلدية “تيوت” بحاجة إلى مخططات تستهدف بعث المواقع السياحية والتراثية، من خلال تهيئتها وحمايتها وإعداد مخطط شامل، لتهيئة منطقة التوسع السياحي وإعطاء القيمة التاريخية والسياحية للبلدة القديمة، كل ذلك من أجل إنعاش المورد الاقتصادي وتقليص البطالة.
وردة زرقين